
بشأن رفع سن الاستفادة من التأمين الإجباري الأساسي عن المرض لفائدة الطلب
الصحة والحماية الاجتماعية ·
السيد الوزير المحترم،
تعد التغطية الصحية حقًا دستوريًا، إلا أن فئة كبيرة من الطلبة الذين يتابعون دراساتهم العليا بسلكي الماستر ودكتوراه يتجاوزون سن الثلاثين (30 عامًا)، خاصة في ظل تأخر إكمال الأطروحات أو طول المسارات الأكاديمية، ونظرًا لكون هؤلاء الطلبة لا يزاولون عملاً مأجورًا، ولأنهم يُحرمون من الاستفادة من التغطية الصحية كـ "ذوي حقوق" بمجرد تجاوزهم السن القانوني المحدد حاليًا في 30 سنة، فإنهم يجدون أنفسهم في فراغ صحي خطير، على الرغم من استمرارهم في المساهمة في البحث العلمي وتكوين الأطر.
وعليه، نسائلكم السيد الوزير عن الإجراءات العاجلة التي تعتزم وزارتكم اتخاذها من أجل المراجعة الفورية للسن القانوني للاستفادة من التأمين الإجباري الأساسي عن المرض لطلبة الدراسات العليا (الماستر والدكتوراه) برفع السقف من 30 إلى 35 سنة، لضمان استمرار تغطيتهم طوال فترة دراستهم الأكاديمية؟ مع تحديد آليات وشروط ميسرة لتمكين الطلبة الباحثين الذين تجاوزوا الثلاثين، ولا يزالون يتابعون دراساتهم دون دخل، من الاستفادة المؤقتة من نظام "أمو تضامن"، إلى حين إدماجهم المهني أو حصولهم على تغطية أخرى؟
وتفضلوا بقبول فائق التقدير والاحترام.
✓
Thanks for sharing!