كل الأسئلة

بشأن الانفتاح على استيراد الأغنام من الجارة الشقيقة موريتانيا في إطار تعزيز التعاون جنوب \- جنوب

الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ·

20507 الموضوع: بشأن الانفتاح على استيراد الأغنام من الجارة الشقيقة موريتانيا في إطار تعزيز التعاون جنوب \- جنوب تاريخ الجواب: لم يجب عنه بعد #### الفريق نواب غير منتمون لأي فريق أو مجموعة #### واضعي السؤال [![ريم شباط ](https://www.chambredesrepresentants.ma/sites/default/files/styles/thumbnail/public/pictures/picture-3223-1641201374.jpg?itok=Ts5K8kCK)](https://www.chambredesrepresentants.ma/m/rchabat)[ريم شباط](https://www.chambredesrepresentants.ma/m/rchabat) فاس \- مكناسلجنة التعليم والثقافة والاتصال الوزارة المختصة: الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات السؤال: أكدت الحكومة أنها وقعت اتفاقا لاستيراد ما يصل إلى 100 ألف رأس من الأغنام من أستراليا لتعويض انخفاض أعدادها في بلادنا بسبب الجفاف، وأظهرت بيانات رسمية أن قطعان الماشية والأغنام في المغرب انخفضت بنسبة 38 %مقارنة مع آخر إحصاء أجري قبل تسع سنوات بسبب موجات الجفاف المتتالية، وفي هذا الإطار، تتوفر جارتنا الشقيقة على ثروة حيوانية ضخمة، تقدر بحوالي 30 مليون رأس من الماشية، مما يجعلها من أكبر منتجي المواشي في منطقة شمال إفريقيا. و مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، نسائلكم السيد الوزير، عن المانع و السبب الذي يمنع الحكومة من استيراد الأغنام من موريتانيا وتعزيز التبادل التجاري المربح بين البلدين في إطار تعزيز التعاون جنوب \- جنوب، مع العلم أن أسعار الأضاحي في موريتانيا خلال عيد الأضحى الماضي، تراوحت بين 1500 و 1900 درهم مغربي، وهو ما يجعلها خيارا اقتصاديا مناسبا للمغاربة الباحثين عن أسعار معقولة للأضاحي؟ وهل هناك خطة أو تفكير مستقبلي لتنظيم استيراد الأغنام من الجارة الجنوبية من أجل توفير اللحوم؟ وماهي الإجراءات التي تعتزم الوزارة اتخاذها من أجل تسقيف ومراقبة أسعار الأغنام خصوصا المدعمة حتى لا تتكرر أخطاء السنوات الماضية؟
FacebookInstagram