كل الفيديوهات
youtube

كلمة النائبة ريم شباط في الجلسة التشريعية العمومية (5 فبراير 2025).

2025-02-05

يتضمن الفيديو مداخلة نارية للنائبة البرلمانية ريم شباط خلال جلسة تشريعية بمجلس النواب المغربي [00:02]. وجهت فيه انتقادات لاذعة للحكومة الحالية، واصفة إياها بـ "حكومة البطرونا" و"الإقطاعية" [01:01]، بسبب ما اعتبرته تسرعاً في إخراج مشروع قانون يقيّد ويكبّل حق الإضراب المشروط دستورياً في الفصل 29 [01:29]. كما انتقدت النائبة تجاهل الحكومة لمطالب الشعب وغلاء المعيشة الذي أنهك الطبقتين المتوسطة والفقيرة [00:10]، معبرة عن رفضها القاطع لهذا القانون، ومؤكدة ثقتها في المحكمة الدستورية لإنصاف المواطنين وحماية السلم الاجتماعي [01:37]

النص

شهدت الجلسة التشريعية العمومية بمجلس النواب المغربي مواجهة ساخنة، حيث وجهت النائبة البرلمانية ريم شباط انتقادات لاذعة للحكومة الحالية، واصفة إياها بـ "حكومة الإقطاع والباطرونا". وجاء هذا الهجوم على خلفية مساعي الحكومة لتمرير مشروع القانون التنظيمي المتعلق بحق الإضراب. وفي كلمتها، استنكرت شباط السرعة والحماس اللذين أبدتهما الحكومة لإخراج هذا القانون الذي اعتبرته "تكبيلياً وتقييدياً" يهدف إلى تكميم أفواه الطبقة الشغيلة وإجهاض مكتسباتها التاريخية. وتساءلت النائبة بغضب عن غياب هذا الحماس الحكومي عندما يتعلق الأمر بحماية القدرة الشرائية للمواطنين، ومواجهة موجة غلاء المعيشة التي سحقت الطبقتين الفقيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى التغاضي عن ملفات التهرب الضريبي وتضارب المصالح داخل التشكيلة الحكومية. كما حذرت شباط من خطورة هذا المشروع على الاستقرار الاجتماعي للبلاد، مؤكدة أنه يضرب في العمق روح الدستور المغربي، ولا سيما الفصل 29 الذي يضمن حق الإضراب بشكل صريح. واختتمت البرلمانية مداخلتها برفض قاطع للمشروع، معلنة أن الرهان الأخير يظل معقوداً على حكمة وصرامة المحكمة الدستورية لحماية حقوق الشعب المغربي.
FacebookInstagram