كل الفيديوهات
youtube

نقطة نظام للنائبة ريم شباط في الجلسة التشريعية بمجلس النواب (الإثنين 3 فبراير 2025)

2025-02-03

تتدخل النائبة ريم شباط في إطار "نقطة نظام" للاحتجاج على ما اعتبرته مصادرة لحقها في البث التلفزيوني بعد رفعها للوحة داخل قبة البرلمان، معتبرة ذلك خرقاً سافراً للفصل العاشر من الدستور [00:06]. كما انتقدت بشدة قرار رئيس مجلس النواب بإحالتها على لجنة الأخلاقيات خلال جلسة مساءلة رئيس الحكومة، واصفة القرار بأنه "تعدٍّ على مقتضيات الدستور وشطط في استعمال السلطة" [00:26]. وأوضحت أن الرئيس خرق الفصلين 64 و70 من الدستور بعدم إحالة الأمر على مكتب المجلس أولاً للمداولة [00:35]، مبرزة أن المحكمة الدستورية هي صاحبة الاختصاص الحصري في ضبط الاختلالات الدستورية [00:53]، وطالبت رئيس المجلس بتقديم اعتذار بعد أن أصبحت القضية رأياً عاماً [01:04].

النص

ريم شباط تنتفض ضد رئيس مجلس النواب وتتهمه بـ"الشطط في استعمال السلطة" تحول بهو مجلس النواب إلى ساحة لنقاش دستوري وقانوني ساخن بعد مداخلة قوية للنائبة البرلمانية ريم شباط في إطار نقطة نظام. شباط وجهت مدفعيتها مباشرة نحو رئيس المجلس، متهمة إياه بخرق الوثيقة الدستورية والشطط في استعمال السلطة، وذلك على خلفية إحالتها على لجنة الأخلاقيات دون المرور عبر المساطر القانونية المعمول بها ومكتب المجلس، وهو ما اعتبرته تجاوزاً للفصلين 64 و70 من الدستور. ولم تقف النائبة عند هذا الحد، بل احتجت أيضاً على "مقص الرقابة" الذي طالها خلال البث التلفزيوني بعد رفعها للافتة احتجاجية، مؤكدة أن ضبط الاختلالات هو اختصاص حصري للمحكمة الدستورية، ومطالبة رئيس المؤسسة التشريعية باعتذار علني أمام الرأي العام.
FacebookInstagram