كل الفيديوهات
youtube

العنوان: مداخلة النائبة ريم شباط في جلسة عمومية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب (الإثنين 2 دجنبر 2024) حول قانون الإضراب.

2024-12-02

تنتقد النائبة ريم شباط في مستهل كلمتها غياب المقاربة التشاركية الحقيقية وتغييب النواب غير المنتسبين [00:05]. وعبّرت عن إحباطها الشديد من مشروع القانون التنظيمي للإضراب، واصفة إياه بأنه "ضد البلاد والعباد والدستور" [00:13]. واتهمت "حكومة الباطرونا" بمحاولة إعادة الطبقة العاملة إلى "عهد العبودية" والتعامل مع العمال بمنطق "خدموا واسكتوا" [00:22]، منتقدة البنود التي تسمح بتعويض العمال المضربين بآخرين وتحميل المضربين المسؤولية الجنائية [00:32]. وحذرت من أن هذه التراجعات تزلزل "الدولة الاجتماعية" واستقرار الوطن لأن الضغط يولد الانفجار [00:50]، داعية الوزير إلى التراجع والتركيز على توفير فرص الشغل والحد من غلاء المعيشة [01:01].

النص

ريم شباط: قانون الإضراب يعيد العمال لـ "عهد العبودية" ويُهدد استقرار الوطن شهدت جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب هجوماً لاذعاً من البرلمانية ريم شباط على مشروع القانون التنظيمي المتعلق بحق الإضراب. شباط وصفت المشروع بأنه انتكاسة حقوقية ترجع بالمغرب قروناً إلى الوراء، متهمة الحكومة بتبني عقلية "إقطاعية" تسعى لفرض منطق السخرة والعبودية على الشغيلة والموظفين عبر شعار "خدموا واسكتوا". واستنكرت المتحدثة بشدة المقتضيات القانونية التي تشرعن تعويض المضربين ومعاقبة المطالبين بحقوقهم بالسجن. وحذرت شباط بصوت مرتفع من تداعيات هذا القانون على السلم الاجتماعي، مؤكدة أن الإجهاز على المكتسبات في ظل استفحال البطالة وغلاء المعيشة سيؤدي حتماً إلى الانفجار، داعية الوزير المعني إلى "اتقاء الله" في لقمة عيش وقيمة المواطن المغربي.
ريم شباط
FacebookInstagram