youtube
مداخلة النائبة ريم شباط في جلسة الأسئلة الشفهية الشهرية الموجهة لرئيس الحكومة (الإثنين 4 نونبر 2024)
2024-11-04
تنتقد النائبة ريم شباط في كلمتها السياسة الاقتصادية والتجارية للحكومة، معتبرة بتهكم أن "التجارة الخارجية الوحيدة الناجحة" للحكومة هي تصدير الشباب عبر "قوارب الموت" وهجرة الأدمغة من أطباء ومهندسين وأساتذة [00:01]. واستنكرت تحول المغرب من بلد مصدّر للمواد الفلاحية في بداية الاستقلال إلى بلد يستورد الأبقار والأغنام والزيوت واللحوم المجمّدة [00:22]، في حين يُصدّر السمك المغربي لأوروبا ليُباع هناك بأثمنة أرخص من السوق المحلية [00:40]. كما اتهمت المسؤولين بالوصول إلى مناصبهم عبر "المحاباة" والتركيز على جني الأرباح من جيوب المواطنين، مبرزة أن تضارب المصالح هو السبب الرئيسي وراء الغلاء الفاحش وضرب القدرة الشرائية [00:47].
النص
ريم شباط تقصف رئيس الحكومة: تجارتكم الناجحة هي تصدير الشباب عبر قوارب الموت واستيراد اللحوم المجمّدة
وجّهت البرلمانية ريم شباط وابلاً من الانتقادات القاسية لرئيس الحكومة خلال الجلسة الشهرية المخصصة للسياسات العامة بمجلس النواب. شباط اعتبرت بلهجة ساخرة ولاذعة أن الإنجاز الوحيد للحكومة في التجارة الخارجية يتجلى في "تصدير" الكفاءات والشباب المغاربة نحو الخارج عبر قوارب الهجرة السرية وهجرة الأدمغة، نتيجة غياب شروط العيش الكريم. وتأسفت النائبة على الانتكاسة الاقتصادية التي جعلت المغرب يستورد الأبقار والأغنام وحتى اللحوم المجمدة، بينما تُصدّر خيرات البلاد من الأسماك نحو أوروبا لتباع هناك بأثمنة أرخص مما يدفعه المواطن المغربي. واختتمت شباط كلمتها بتحميل ظاهرة "تضارب المصالح" والمحسوبية داخل أجهزة الحكم مسؤولية الارتفاع الصاروخي للأسعار وانهيار القدرة الشرائية للمواطنين.