youtube
مداخلة النائبة ريم شباط في الجلسة العمومية بمجلس النواب (الإثنين 20 يناير 2025) حول غلاء الأسعار
2025-01-20
تنتقد النائبة ريم شباط بشدة استمرار موجة غلاء الأسعار في المواد الأساسية كاللحوم، الدواجن، الأسماك، الخضار، وزيت الزيتون [00:23]. ودعت المواطنين مستشهدة بمقولة عمر بن الخطاب "حاربوا الغلاء بالاستغناء" لمواجهة المحتكرين والمضاربين [00:13]. كما هاجمت مبررات الحكومة المتمثلة في الجفاف والتضخم، متسائلة بسخرية إن كان الجفاف قد طال الأسماك في البحر أيضاً [00:47]. وأشارت إلى أن سياسات الحكومة دمرت الطبقة المتوسطة وسحقت الطبقة الفقيرة لصالح فئة "الباطرونا" [01:02]، معبرة عن أسفها لكون البرلمان لا يزال غارقاً في مناقشة لقمة العيش بدل التركيز على ملفات الاستثمار وتقليص البطالة والتنمية المستدامة [01:12].
النص
ريم شباط تدعو لـ"الاستغناء" لمحاربة الغلاء وتهاجم تبريرات الحكومة بالبرلمان
وجهت البرلمانية ريم شباط انتقادات لاذعة ومباشرة للحكومة خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، واصفة الوضع الاجتماعي للمواطن المغربي بالمأساوي جراء الارتفاع الصاروخي لأسعار المواد الاستهلاكية الأساسية. شباط دعت المغاربة بشكل صريح إلى تفعيل سلاح "المقاطعة والاستغناء" لإجبار المحتكرين على خفض الأسعار. ولم توفر النائبة تبريرات الحكومة المعتادة بربط الغلاء بالجفاف والتضخم، حيث ردت بلهجة تهكمية تساءلت فيها إن كان الحوت في البحر يعاني بدوره من الجفاف. واختتمت شباط كلمتها باتهام الحكومة بتدمير الطبقة المتوسطة وطحن الفئات الهشة، داعية إياها إلى الالتفات للملفات الاستراتيجية الحقيقية كالتنمية والاستثمار عوض إغراق البلاد في أزمة معيشية لا تنتهي.